مميز

رواية مبتكرة ألهمت كُتاب Dragon Ball و Black Myth Wukong

يُعرف المؤلف الكبير الذي توفي مؤخرًا “أكيرا تورياما” بكونه الأب الروحي لمانجا الشونين في Dragon Ball، وقد وجد الإلهام والشغف في عمله بفضل اسم كبير أخر في مجال المانجا وهو “Osamu Tezuka“، الذي ولد عام 1928 وتوفي عام 1989 و غالبًا ما يُطلق عليه لقب “السيد الأسمى للمانجا”، الذي اتطلع على التاريخ الصيني خلال حياته واستند جزءٌ كبيرٌ من عمله إلى بعض الجوانب الفريدة في الأدب الصيني.

وسنتكلم في مقالنا عن الروايات الفريدة في الأدب والتاريخ الصيني التي قامت بالتأثير بكبار مؤلفي المانجا المذكورين وأنتجت لنا سلاسلنا المفضلة Dragon Ball و Black Myth Wukong.

ما هي الروايات الصينية التي أثرت بالمانجا وعالم الألعاب اليوم

Which classic Chinese novel should one read first - Water Margin, Dream of the Red Chamber, Journey to the West, or Romance of the Three Kingdoms? - Quora

تعتبر الروايات الأربعة “الممالك الثلاث” و “على الماء” ، و “الرحلة إلى الغرب” وأخيراً “الحلم في الجناح الأحمر” من الروايات المؤثرة والفريدة في الأدب الصيني، ولهم تأثيرٌ هائل على العديد من أعمال الثقافة المحبوبة والشعبية، خاصة في آسيا.

على سبيل المثال، غالبًا ما تتم مقارنة “الحلم في الجناح الأحمر” بمجموعة “البحث عن الزمن الضائع” لمارسيل بروست، بينما تؤثر رواية الرحلة إلى الغرب على الأدب وعالم ألعاب الفيديو حتى يومنا هذا.

تتبع الرواية التي كتبها Wu Cheng’en، والتي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، قصة الرحلة (التي يُعتقد أنها حدثت تاريخيًا) للراهب البوذي Tang Sanzang في القرن السابع، حيث ذهب من الصين إلى الهند لترجمة النصوص البوذية إلى لغته، وخلال رحلته توجب عليه صد المخلوقات الرائعة التي تنجذب إلى جسده (والتي من شأنها أن تمنح الشخص الذي يأكلها 10000 سنة إضافية من الحياة حسب الرواية).

ولكن بنفس الوقت كان عليه أن يأخذ العديد من التلاميذ تحت جناحه، أحدهم كان Sun Wukong، وهو قرد ولد من حجر وأصبح ملكًا لجنسه، ويمكن إيجاد رسمٍ للرواية في الممر الطويل للقصر الصيفي في بكين، حيث يتم عرض الأعمال الفنية المستوحاة من الأعمال الأدبية أو الأحداث التاريخية.

الرواية التي ألهمت سيد المانجا الأسمى وبدورها ألهمت الأب الروحي لمانجا الشونين

Dragon Ball: Why the Name Son Goku Is Not Used in the English Dub

يمكن العثور على هذه القصة في المانجا التي تحمل عنوان The Legend of Son Goku، وهي من إخراج Osamu Tezuka نفسه، الذي يعتبر السيد الأسمى للمانجا كما ذكرنا وأحد الأفراد الذين أنشأوا الأساسات الرئيسية للقصص المصورة اليابانية التي نعرفها اليوم.

مع العِلم بأن سلسلة المانجا Astro Boy كانت السبب في إحداث ثورة في عالم الرسوم الكاريكاتورية اليابانية وفرضت فكرة إيقاع النشر الأسبوعي لهذه النوعية من الأعمال الفنية والترفيهية.

أشار أكيرا تورياما إلى أنه قد استوحى أفكاره من سلسلة المانجا Astro Boy الخاصة بالمؤلف الكبير Tezuka وكان ذلك في أحد أعداد عام 1995 من مجلة Weekly Shonen Jump “وهي مجلة أسبوعية تُنشر فصول المانجا الشهيرة في اليابان”، ومن المعروف بأن Akira Toriyama هو مؤلف أسطورة الابن جوكو “The Legend of Son Goku”، وهي قصة مستوحاة مباشرة من الرحلة إلى الغرب.

لذلك ربما لم يكن مؤلف Dragon Ball قد استوحى أفكاره من رواية Wu Cheng’en بشكل مباشر ولكن من أعمال Tezuka.

تأثيرها الروايات امتد إلى ألعاب الفيديو أيضًا

كما ذكرنا سابقًا كانت رواية الرحلة إلى الغرب سببًا مباشراً في إلهام بعض ألعاب الفيديو الأخرى، وتظهر شخصية Wukong في لعبة الفيديو League of Legends بشكل صريح، كما أنه الشخصية الرئيسية في لعبة Black Myth: Wukong، كما أنه سيظهر في أفضل 4 ألعاب منتظرة على Steam.

ستكون Black Myth: Wukong أشبه بإعادة كتابة للرواية الاستثنائية المذكورة، التي سيتوجب على ملك القردة بها أن يعيش رحلته من جديد من خلال مواجهة مخلوقات مختلفة من الأساطير الصينية.

وتشتهر Black Myth Wukong بكونها لعبة أربيجي يشوبها الخيال المظلم، تقدم جوانب مختلفة من أساليب اللعب ومعارك مع الوحوش الضخمة التي ستذكرنا أحيانًا بمواجهات شاهدناها في ألعاب استوديو FromSoftware مثل Dark Souls، Elden Ring، Sekiro: Shadows Die Twice، وفي الواقع تستحق Black Myth Wukong كل الاهتمام باعتبارها ستقدم إعادة كتابة لواحدة من أكثر الروايات تأثيرًا في الثقافة الصينية الشعبية.

هذا وستصدر اللعبة في 20 أغسطس على أجهزة الحاسب الشخصي و PS5 و Xbox Series، ونأمل أن تحمل آمال وعشاق نمط ألعاب الأربيجي أكشن وألعاب السولز وأن ترتقي للطموحات الكبيرة المبنية عليها، شاركونا آرائكم وتعليقاتكم هل تؤمنون بنجاح التجربة المبنية على الروايات الصينية القادمة؟ ولماذا؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button